استعمال الزمن 2024-2025 لجميع مستويات الابتدائي

استعمال الزمن 2024-2025 لجميع مستويات الابتدائي

تحميل استعمال الزمن 2024-2025 لجميع مستويات الابتدائي والمواد عربية وفرنسية وفق التوقيت الجديد والمكيف بصيغة PDF و word قابل للتعديل والطباعة, بعدة صيغ للأقسام المشتركة ومتعددة المستويات والمزدوجة والمستقلة التوقيت المكيف.

ما هي وثيقة استعمال الزمن؟

تعتبر وثيقة استعمال الزمن من الوثائق الضرورية الواجب على كل أستاذ واستاذة تحضيرها لأنها الوثيقة القانونية التي تضبط زمن الدخول والخروج. كما أنها الوثيقة الأساسية التي ترتكز عليها الإدارة قانونيا في حالة حالة وقوع حادثة مدرسية أو أي اختلال أو هدر زمني لأوقات التمدرس.

ضوابط إعداد استعمالات الزمن

لا بد من مراعاة التدابير الآتية في إعداد وثيقة استعمال الزمن، ومن أهم النقاط التي يجب التركيز عليها قبل الشروع في تحضير استعمالات الزمن.
- يضع الأستاذ في حسبانه الايقاعات البيولوجية و والنمو الحس حركي للمتعلمين والمتعلمات حتي يناسب جدول الحصص مع حاجيات الفصل.
- مراعاة بناء استعمال الزمن انطلاقا من التخطيط للتعلمات وفق أدبيات المقاربة بالكفايات وذلك باستحضار الكفاية النهائية وكفايات المتعلمين خلال إرساء الموارد.
- مراعاة تفاعل المؤسسة المدرسية في تنظيم زمن الدراسة على النحو الذي يضمن اندماجها مع محيطها المباشر بمكوناته المختلفة
- تقديم التعلمات وبناؤها بكيفية فعالة وناجعة لتنمية الكفايات المنشودة، لأن الوثيقة هي وسيلة لتحقيق الغاية التي هي الكفاية المتوقعة.
- لابد من مراعاة فلسفة التقويم التشخيصي والتكويني والإجمالي بوصفه سيرورة مواكبة لبناء التعلمات من أجل تحقيق الكفايات الختامية أو المتوقعة. وذلك بتخصيص فترات زمنية للمراقبة المستمرة و الدعم.
- العمل بمبدأ التدرج والاستمرارية، أي مراعاة البدء من البسيط إلى المركب والتسلسل العلمي والمنطقي بين التواصل الشفهي والتواصل الكتابي، وبين الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، بين المواد التي تتطلب جهدا ذهنيا والتي لا تتطلب تركيزا وغيرها من الأمور التي يجب مراعاتها.
- إدخال مواد الأنشطة المندمجة وحصص الدعم في فترات زمنية ملائمة وفي فضاءات مدرسية أو غير مدرسية مختلفة.
- مراعاة الغلاف الزمني الأسبوعي لكل المواد الدراسية وحسب كل مستوى وفق المنهاج الدراسي المنقح.

تحميل استعمالات الزمن 2024-2025 لجميع المستويات

يمكنكم تحميل النماذج في ملف واحد من خلال الرابط أسفله.
من اعداد المفتش التربوي: السعيد ايت الشرقي
ينبغي التوفر على الوينرار للتمكن من فتح الملفات
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات