اختبار الوضعية المهنية لامتحان الكفاءة المهنية للسلك الابتدائي 2023

امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار اساتذة التعليم الابتدائي- دورة 2023 - التخصص المزدوج واللغة الأمازيغية

الوضعية
عقد مدير مجموعة مدرسية اجتماع الدخول المدرسي تضمن جدول أعماله التقويم التشخيصي، والتنظيم التربوي للمؤسسة، وبرنامج مليون محفظة، وأنشطة الحياة المدرسية. وأكد المدير خلال هذا الاجتماع على العمل والتعاون من أجل الرفع من نسبة النجاح وتقليص نسبة الهدر المدرسي.

مضى الأساتذة في العمل وفق اختيارات وزارة التربية الوطنية وتوجهاتها، وحسب أهداف مشروع المؤسسة وخلاصات اجتماع الدخول المدرسي حيث انخرطوا في برامج الدعم التربوي التي سطروها بناءً على نتائج التقويمات التشخيصية. كما واصلوا إتمام الأنشطة المرتبطة بمشروع المؤسسة المندمج التي بدأوها في السنة الماضية، كان أبرزها الأنشطة المتعلقة بالبيئة والقراءة والمواطنة وحقوق الإنسان.
لكن مدرساً لم ينخرط في العمل وفق ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع الدخول المدرسي؛ حيث رفض إعداد الروائز لتشخيص المكتسبات بدعوى أنه يعرف مستوى كل متعلمة ومتعلم، وأنه قادر على تفييء جماعة فصله دون روائز، وامتنع، أيضا، عن الانخراط في أنشطة الحياة المدرسية، كما أنه يتأخر باستمرار عن عمله رغم تنبيهه عدة مرات. ولم يقف عند هذا الأمر بل تجاوزه إلى رفض العمل بالتوجيهات والملاحظات المقدمة إليه من لدن المفتش والمدير حول الجانبين التنظيمي والتوثيقي.

المطالب:
1- عرف (ي): التقويم التشخيصي - الحياة المدرسية - الهدر المدرسي - مشروع المؤسسة المندمج
2- حدد (ي) القضية التي تثيرها الوضعية.
3- أبرز (ي) الممارسات المهنية الصحيحة والخاطئة الواردة في الوضعية مبينا انعكاساتها التربوية على
المتعلم(ة) وتبعاتها الإدارية على الأستاذ
4- انطلاقا من تجربتك المهنية
أ- بين (ي) كيف تساهم أنشطة الحياة المدرسية في تحقيق كفايات المنهاج الدراسي.
ب - أذكر (ي) أربع صعوبات تواجه الأستاذ (ة) في تفعيل أنشطة الحياة المدرسية مقترحا حلولا لتجاوزها.
ج- أنجز (ي) بطاقة تقنية لنشاط خاص بنادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان" يستهدف قيمة من اختيارك مرتبطة بالمنهاج الدراسي.


تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات