دليل الأستاذ الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول

دليل الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول pdf
الأساسي في النشاط العلمي المستوى الأول

تم تقسيم الدليل إلى ثلاثة أجزاء : يتضمن الجزء الأول الاختبارات والتوجهات العامة خصوصا البيداغوجية منها كما وردت في وثيقة المنهاج الدراسي المحين للتعليم الابتدائي. ويشمل هذا الجزء ملمح الطفل ومواصفاته في بداية سلك التعليم الابتدائي وفي نهايته كما يشمل التوجهات والاختيارات في مجالات المقاربة البيداغوجية والمضامين الدراسية وتصريف برامج المواد الدراسية. ويختتم هذا الجزء بالتخطيط وتنظيم الدراسة واستعمال الزمن والفضاء المدرسيين والتوجهات والاختيارات فى مجال التقويم والإشهاد.

وقد خصص الجزء الثاني للتوجيهات التربوية والبرامج الدراسية الخاصة بالنشاط العلمي؛ حيث تم لتطرق إلى المبادئ التربوية الأساسية، والأهداف العامة لتدريس مادة العلوم، ثم مكونات مادة العلوم والمبادئ الموجهة لتدريس وتعلم هذه المادة. بعد ذلك قدمت بعض التوجيهات المنهجية واقترحت بعض الوسائل التعليمية والمعينات الديد كنيكية التي يمكن توظيفها، وقدمت في هذا الجزء المجالات والمحاور الدراسية، وكذا التنظيم الزمني للدراسة والكفاية الخاصة بمادة النشاط العلمي في السنة الأولى من التعليم الابتدائي. وفي نهاية هذا الجزء تم اقتراح جدول بهم توزيع وحدات برنامج النشاط العلمي بالسنة الأولى وحصصها خلال الأسابيع المقررة في السنة الدراسية، كما اقترحت الخطوات المنهجية لتخطيط وتدبير حصة أو درس في النشاط العلمي باعتماد نهج التقصي. 

أما الجزء الثالث الخاص بتدبير حصص الوحدات فقد استهل بالخطوات المنهجية المعتمدة لبناء حصص الوحدات، وببطاقة وصفية لأهم فقرات الجانب المنهجي المساعد على تدريس النشاط العلمي بالسنة الأولى الابتدائية.

أما بخصوص الوحدات الست المقررة، فقد استهلت كل وحدة بجانب معرفي يعتبر الحد الأدنى من المعارف التي يتطلبها الموضوع، ويتعدى ذلك في بعض الحالات يلي ذلك توزيع الحصص داخل الوحدة بتدقيق أهدافها، إضافة إلى تذكير بالتعلمات الأساسية للمستوى السابق والامتدادات المرتقبة بالنسبة لمادة النشاط العلمي خلال المستويات الموالية.

أما تدبير الحصص فقد خصصت له بطاقات مركزة تقدم للأستاذ بعض الاقتراحات والتوجيهات الاستثمار الكراسة سواء تعلق الأمر بالأنشطة التمهيدية (وضعيات الانطلاق) أو الأنشطة المنجزة من طرف المتعلمات والمتعلمين أو أنشطة الاستنتاج، مع إدراج صفحات الكراسة بشكل مصغر بكل بطاقة .

بعد كل وحدة تم تقديم حلول أنشطة التقويم والدعم، وإدراج حلول أنشطة تقويم ودعم نهاية كل أسدوس عند الانتهاء من ثلاث وحدات.
كما يتضمن الدليل ملاحق خاصة ببعض الموضوعات البيداغوجية أدرجناها لما تكتسيه من أهمية وما تتضمنه من مستجدات ستساعد الأستاذة والأستاذ لربط الجانب العملي بالخلفيات النظرية المؤطرة له، وتساهم لا محالة في تكوينهما الذاتي. ويتعلق الأمر بالمحاور التالية :
- الكفايات
- المفهوم العلمي وكيفية بنائه
- خطوات الاستدلال العلمي والنهوج العلمية
- التمثلات والعوائق
- النقل الديدكتيكي
- البيداغوجيا الفارقية
- بيداغوجيا الخطأ
- بيداغوجيا المشروع
- الوسائط البيداغوجية والوسائل التعليمية
- التقويم التربوي والدعم التربوي
- إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات