دليل الأستاذ الواضح في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي

تحميل دليل الواضح في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي

الواضح في اللغة العربية المستوى الرابع

دليل الواضح في اللغة العربية للأستاذة والأستاذ للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي

نقدم لكم دليل كتاب الواضح في اللغة العربية للسنة الرابعة وفق المنهاج المنقح والذي يأتي استجابة للمستجدات المعرفية والتربوية ولما يشهده مجتمع المعرفة من تحولات، لييسر للأستاذ(ة) استعمال كتاب الواضح في اللغة العربية للمتعلم والمتعلمة، وفق مقاربة بيداغوجية وديداكتيكية مرنة، تسمح بالتفعيل الناجع الغايات ومقاصد مستجدات المنهاج الدراسي، وتنفيذ الكفاية السنوية الخاصة باللغة العربية وما تتضمنه من مواصفات، وما يتصل بها من أهداف التعلمات الأساس بكل مكوناتها التي يحددها منهاج اللغة العربية، من مكون القراءة والتواصل الشفهي والظواهر اللغوية والتعبير الكتابي والتطبيقات، وصولا إلى مشروع الوحدة.

يشكل الميثاق الوطني للتربية والتكوين والرؤية الاستراتيجية (2015-2030) والقانون الإطار المفعل لاختياراتها، مرجعيات أساس انطلق منها فريق التأليف في صياغة المحاور النظرية والتطبيقية لهذا المرجع، وغدتها نتائج علوم التربية والعلوم المعرفية، واللسانيات النفسية والتطبيقية واللسانيات الاجتماعية في الشق المتعلق بتعليم وتعلم اللغة، كمنطلقات معرفية، فاستثمرنا نتائج أبحاثها لإعداد التوجيهات النظرية والإجراءات المنهجية التي ستؤطر عمليات تخطيط وتدبير وتقويم و دعم مضامين البرنامج الدراسي الخاص بالسنة الرابعة من التعليم الابتدائي.

وقد روعي في إعداد هذا الدليل مستجدات المنهاج الدراسي الجديد، والمرجعيات النظرية والأسس المعرفية التي ترتكز عليها مقاربة التدريس بالكفايات مدخلا بيداغوجيا منسجما مع مدخلي القيم وقيم التربية على الاختيار، ومقاربة التعليم المبكر للقراءة بمفاهيمها وإطارها الإجرائي في أفق إعداد متعلم(ة) مواطن مستقل ومبدع ومبادر ومحترم للغير ومؤمن بالاختلاف والتنوع. كما ساعدتنا كثيرا نتائج التجريب والحوامل الديداكتيكية التي تم تطبيقها في إعداد مختلف محاور كتاب المتعلم(ة) ودليل الأستاذ(ة)، وفي هذا السياق فإن دليل الواضح في اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي، يتخذ مسارات متعددة.

المسار النظري: وفيه سيتمكن المدرس (ة) من معرفة مستجدات تدريس اللغة العربية، وفق المنهاج الجديد للسنة الرابعة وتطبيق الاستراتيجيات المتعلقة بتدريسها، وتخطيط وتدبير وتقديم ودعم الدروس وإنجازها الفائدة المتعلمين والمتعلمات.

المسار المنهجي: تقدم فيه نماذج من الجذاذات التطبيقية لتدريس مكونات اللغة العربية، لينطلق منها الأستاذ(ة) كي يدرسها وينتج على غرارها نماذج تطبيقية أخرى.

مسار الملاحق: سنقدم فيه مجموعة من الوثائق المفيدة، كالنصوص السماعية مشكولة، واستراتيجيات القراءة ....

إن دليل الواضح في اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي يفسح المجال واسعا للأستاذ(ة) للإبداع وتكييف المضامين واستراتيجيات التدريس المقترحة، وفق خصوصيات الفصول الدراسية ودرجة تحصيل المتعلمات والمتعلمين، في استحضار المقتضيات المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي.

تحميل دليل الواضح في اللغة العربية المستوى الرابع pdf

لتحميل باقي الدلائل يرجى الدخول الى هذا القسم من الموقع
تربية وتعليم
تربية وتعليم
تعليقات